(مُترجم) منفى أوسكار وايلد، شبح دبلن الساحر

 


بقلم: ألكسندر بوتس
(RR من ترجمتي )
عندما كان لا يزال صبيا، رأى (فورست ريد)، (أوسكار وايلد) في "بلفاست".
رأيت أول المشاهير لي. لا يعني ذلك أنني كنت أعرف أنه يتم الاحتفال به، لكنني استطعت أن أرى أن مظهره كان رائعا. لقد تعلمت أنه من الوقاحة التحديق، لكن في هذه المناسبة، على الرغم من أنني كنت مع والدتي، لم أستطع منع نفسي من التحديق، وحتى الشعور بأنني كنت أنوي القيام بذلك. كان، كما أخبرتني أمي، السيد (أوسكار وايلد.)

يقدم ( ريد) رؤية طفولته للكاتب الشهير على أنها أكثر بقليل من حكاية غريبة. كان يبلغ من العمر 20 عاما في عام 1895، عام قضية وايلد. في أوائل أبريل من ذلك العام، كانت الصحف مليئة بدعوى وايلد ضد (مركيز كوينزبيري.) بعد بضعة أسابيع فقط، كانت الصحف مليئة بسقوط (وايلد) من النعمة. أصبح مرادفا للعار في إنجلترا وأيرلندا. الأسوأ من ذلك كله، أصبح اسمه اتهام.

عاش (ريد) الأحداث كلها. الرجل الذي رآه يتجول في "بلفاست" كان يدور الآن حول ساحة السجن. كيف جعلوه يتحسس، تلك الأوراق العريضة على مائدة الإفطار؟ ربما أخافوه. هاجس غير مرحب به لمستقبله. اختًزلت الرغبة في التجارة، رسائل أُرسلت وتأسف على إرسالها، والحياة التي قضاها في انتظار مذكرة المبتز أو طرقات الشرطي على الباب. ومع ذلك، حتى ذلك الحين، يجب أن يكون (ريد) قد عرف أن حياته، على الرغم من أنه كان زميلا مثلي الجنس، لن تتخذ هذا الشكل. كانت عواطف (وايلد) أقل عمقا من مشاعر (ريد)، وأكثر خطورة.

عاشت الوصمة المرتبطة باسم (وايلد) بعد عقود. بعد سبعة عشر عاما من وفاة (وايلد)، أخبر (سي إس لويس)، (آرثر جريفز) أنه سعيد بمناقشة جمال الذكور، طالما أنهم يتجنبون "كل ما يميل إلى الدناءة (ومحكمة الشرطة الوحشية وفضيحة من الحياة الحقيقية القاتمة، مثل قصة أوسكار وايلد)". كانت مأساة (وايلد) أن شخصيته المنسقة بالكامل يجب أن تصبح مرادفا ل "الحياة الحقيقية القاتمة". حتى (إي إم فورستر )أبقاه قريبًا جدًا. في رواية "موريس"، تعترف الشخصية التي تحمل اسما لطبيبه بأنه "لا يوصف، من نوعية أوسكار وايلد".
بالنسبة للكثيرين، حياة (وايلد )هي قصة مدينتين. لا يوجد مجال كبير لمدينة دبلن في هذه النسخة من قصته.

بعد أربعة وخمسين عاما من وفاة (وايلد) ، كتب (بريان أونولان) ، وهو رجل تيروني مغرم بالأسماء مستعارة ، كتب روايات باسم (فلان أوبراي)ن وعمود أسبوعي لصحيفة Irish Times باسم (مايلز نا جوبالين) ، منتقدًا نصب تذكاري مقترح في دبلن: "لم يكن (أوسكار وايلد) أيرلنديا ، إلا عن طريق الصدفة الإحصائية لمكان الميلاد. لقد أصبح مُقتلع الجذور تماما ويعيش في إنجلترا قبل أن يبلغ من العمر 20 عاما. لا يوجد أي جزء من عمله الأدبي يشير حتى إلى انعطاف أيرلندي ". لا يمكن السماح لعار (أوسكار) بالتفكير في أيرلندا.

علاقة (وايلد) بشمال أيرلندا غير معروفة. حقيقة أنه كان أيرلنديا على الإطلاق هي معلومة جديدة لبعض الناس. ولد (وايلد) في دبلن عام 1854، وقضى سنواته الأولى في 21 "ويستلاند رو و1 ميريون سكوير". بعد سبع سنوات من المدرسة الداخلية في مقاطعة "فيرماناغ"، عاد إلى دبلن للحصول على شهادة في كلية ترينيتي. لم يغادر إلى إنجلترا حتى بلغ من العمر 20 عاما - لا يزال شابا، ولكن بعد ذلك سيموت عن عمر يناهز 46 عاما. عاش ما يقرب من نصف حياته القصيرة في أيرلندا. ومع ذلك، لا يزال بإمكان إيرلندية أوسكار أن تفاجئ البعض. في عام 1998، أشارت "جيروشا ماكورماك"، التي كانت آنذاك محاضرة في كلية دبلن الجامعية، إلى "إحباطها من اضطرارها إلى أن تشرح للطلاب الأيرلنديين أن (أوسكار وايلد) كان، نعم، في الواقع ، أيرلنديا".

كان (وايلد) في ذروته - تلك الفترة القصيرة بين النشر الأولي" لصورة دوريان جراي" في عام 1890 وإدانته بالفحش الجسيم في عام 1895 – يُماثل مسرح لندن ومجتمع لندن وأزياء لندن. جاء سقوطه في أولد بيلي، المحكمة الجنائية سيئة السمعة في لندن، وهو مبنى ضيق وخالي من الهواء يشتهر بقدرته على إثارة اليأس لدى المتهم والقاضي على حد سواء.

بعد عامين من العمل الشاق جاءت باريس: الشوارع، وشرفات المقاهي، وغرف الفنادق، وفي عام 1900، قبر فقير في Bagneux. لندن وباريس: بالنسبة للكثيرين، حياة (وايلد) هي قصة مدينتين. لا يوجد مجال كبير لدبلن في هذه النسخة من قصته، على الرغم من الجهود الأخيرة التي بذلت للاحتفال (بأوسكار) في مدينة ولادته. في دبلن، (وايلد) هو شبح مرتين.

إذا كانت أيام (وايلد) في دبلن قد حصلت على القليل من الاهتمام في الخيال الشعبي، فهناك مساحة أقل لأيامه في مدرسة "إنيسكيلين Enniskillen". صحيح أنه ليس هناك الكثير مما يمكن القيام به. فقد كان (وايلد) نفسه مشدودا بشكل غير معهود بشأن السنوات السبع التي قضاها في مدرسة (بورتورا) الملكية، الواقعة في "إنيسكيلين" ، مقاطعة "فيرماناغ". أغلقت المدرسة في عام 2016، لكن المبنى الذي عرفه وايلد بين عامي 1864 و1871 لا يزال موجودا. مجموعة من الصناديق الصارمة ملونة بالجرافيت، تجثم "بورتورا "على تل صغير فوق Lough Erne. وأطلق بعض التلاميذ الآخرون على (وايلد) "غراب رمادي". هذا اللقب سيكون جيدا جدا للمدرسة نفسها. إنه مكان قاتم وبارد، حيث تطل النوافذ الجورجية العالية على المياه الداكنة.

تبدو شخصية المدرسة شبه المسرحية أكثر ملاءمة لتلميذ لاحق، "صموئيل بيكيت"، الذي درس هناك بين عامي 1920 و1923. يبدو أن (وايلد) لم يأخذ سوى القليل من "بورتورا "بصرف النظر عن معرفته باليونانية واللاتينية، لكن صبيا من مواهبه كان سيكتسب هذه المعرفة أينما ذهب إلى المدرسة. من المؤكد أنه لم يتعلم شيئا عن أيرلندا في "بورتورا "، والتي بدت وكأنها تعمل تحت ذريعة أنها كانت موجودة في "أوكسفوردشاير" بدلا من "فيرماناغ" - كان التاريخ الإنجليزي هو التاريخ الوحيد.

ولم يكن هناك الكثير من الراحة خارج الفصل الدراسي. كانت الأنشطة اللامنهجية المناسبة لصبي مثل "أوسكار" ضعيفة على الأرض. حتى فرص التجارب الجنسية التي يفترض أنها تكثر في المدارس الداخلية يبدو أنها قد فاتته. لا عجب أنه في وقت لاحق من حياته، قام (وايلد) بمراجعة وقته في المدرسة من سبع سنوات إلى سنة واحدة. عندما أدين بارتكاب فحش جسيم في عام 1895، قامت السلطات في "بورتورا" بمراجعة وقته إلى أبعد من ذلك، من سبع سنوات إلى لا شيء. تمت إزالة اسمه من مجلس الشرف بالمدرسة. تم كشط الحروف O. W. ، التي نحتها على حافة النافذة عندما كان صبيا ، من قبل مدير المدرسة.

إزالة هذا الغرافيتي الطفولي له تأثير بشكل خاص. إن كون الأساتذة على دراية بذلك على الإطلاق في مدرسة كبيرة، وهو مبنى يفترض أنه مليء بالخدوش ورسومات الشعار المبتكرة التي صنعتها أجيال من الأولاد الذين يشعرون بالملل، أمر معبر. كانت تلك الرسائل على حافة النافذة جزءا من تاريخ المدرسة لفترة من الوقت. لقد صنعها صبي استمر في القيام بأشياء عظيمة. لكن الصبي ذهب بعيدا في النهاية. كان لا بد من كشط تاريخ المدرسة مرة أخرى، مع إعطاء طبقة جديدة من الطلاء.

لم تكن “بورتورا “بداية ساحرة لحياة) وايلد(. لقد مرت سبع سنوات حتى أنه لم يكن من الممكن أن يزعج نفسه وجعلها من الأساطير. بدلا من ذلك، قلل من السنوات التي كان فيها تلميذا، ونجح في القيام بذلك. ولكن كان هناك جزء واحد من طفولته الأيرلندية يتبع) وايلد( عبر البحر إلى إنجلترا. جزء صغير من طفولته، باعتراف الجميع. ألطف ومضة من شبابه. ومع ذلك، كانت هذه شخصية من ماضي )أوسكار (ستثبت أنها مفيدة في سقوطه، على الرغم من أن القليل منهم يتذكرون الآن السير )إدوارد كارسون( لهذا السبب. وهو معروف باسم الرجل الذي أنشأ أيرلندا الشمالية.

حقائق سقوط) وايلد(معروفة جيدا لدرجة أن ملخصا موجزا سيكون كافيا. التقى) اللورد ألفريد دوغلاس (في عام 1891. كان (دوغلاس (جميلا ونرجسيا ومللا. لم ينظر) وايلد(إلى الخلف أبدًا. بحلول عام 1893، كان الإثنان لا ينفصلان. أصبح والد (دوغلاس)، (ماركيز كوينزبيري)، منزعجا بشكل متزايد من ارتباط ابنه بأشهر (داندي) في لندن.

وصلت الأمور إلى ذروتها عندما ترك (كوينزبيري) بطاقة (لوايلد) في ناديه في فبراير 1895. وكتب على البطاقة: "بالنسبة لأوسكار وايلد، يتظاهر بأنه لوطي [كذا]". التظاهر هي الكلمة الأساسية. هذا يعني أن (كوينزبيري) يمكن أن يهين (وايلد) دون محاكمته بتهمة التشهير - لم يكن يتهم (وايلد) بأنه لوطي، ولكن بالتظاهر بأنه واحد. أن تكون لواطيا كان جريمة، أما مجرد التظاهر، فليس كذلك. 

ربما كان الخطأ الإملائي في اللواط دفاعا من نفس النوع - اتهام رجل ب "لوطي" لا يمكن اعتباره تشهيرا - على الرغم مما هو معروف عن القدرة الفكرية ل(كوينزبيري)، فمن المرجح أنه ببساطة لم يستطع تهجئة الكلمة بالشكل الصحيح.

في وقت لاحق جاءت الأسئلة حول العاهرين من الشباب الصغير. هل تعرّف السيد (وايلد) على هذا الاسم؟ وهذا الاسم؟ وهذا الاسم؟
على الرغم من الصياغة الدقيقة للبطاقة، رفع (وايلد) دعوى قضائية ضد (كوينزبيري) بتهمة التشهير. كان هذا ضد نصيحة العديد من أصدقائه. كانت البطاقة مهينة، لكنها كانت إهانة شخصية تم تسليمها من رجل إلى آخر. لم يكن هناك خطر من وصول اتهام (كوينزبيري) إلى مجتمع أكبر، ما لم يختار أوسكار الإعلان عنه من خلال اتخاذ إجراءات قانونية. ولم تكن قاعة المحكمة مكانا لرجل مثل (وايلد)، حتى كطرف مجروح. حياته الخاصة جدا تركته عرضة للهجوم المضاد.


تم الاتصال (بإدوارد كارسون) للدفاع عن( كوينزبيري). اعترض في البداية. مثل (وايلد)، ولد (كارسون) في دبلن عام 1854. لقد لعبوا معا كأطفال في أيام العطلات في مقاطعة "وترفورد"، وكان الرجلان قد التحقوا بكلية ترينيتي في نفس الوقت. لقد اصطدموا ببعضهم البعض مرة أو مرتين في لندن على مر السنين، على الرغم من أنهم لم يكونوا أصدقاء أبدا. شعر (كارسون) أن هذا الارتباط السابق مع (وايلد)، مهما كان طفيفا، يمثل تضاربا في المصالح. لن يدافع عن رجل متهم بالتشهير بأحد معارفه، وخاصة رجل مثل (كوينزبيري)، مُهرج الواحة الذي كان تمييزه الوحيد في الحياة هو أنه كان مؤيدا متحمسا لحرق الجثث.

غير (كارسون) رأيه عندما أصبح من الواضح أن مزاعم (كوينزبيري) يمكن إثباتها بشكل قاطع في المحكمة. تم تعقب الأولاد المستأجرين(العاهرين)، وأخذ إفادات الشهود، ومصادرة الهدايا من أوسكار إلى أصدقائه كدليل. هذا التغيير في القلب مثير للاهتمام. لا شك أن حقيقة علاقات (أوسكار) العديدة صدمت المحامي المتدين بشدة ودفعته إلى العمل. وبالمثل، يبدو من الممكن القول إن (كارسون) رفض القضية في البداية لأنه لم يعتقد أنه من الممكن الفوز: أظهر نثر (وايلد) ومسرحياته حساسية منحلة ونهجا غريبا للأخلاق، لكن هذا لم يكن قريبا بما يكفي لإثبات أن (كوينزبيري) كان على صواب في وصفه باللواط. الآن بعد أن تم رسم خريطة لمتاهة عالم (وايلد) الخاص، بدت تبرئة المركيز مؤكدة.

كان استجواب (إدوارد كارسون) ضجة كبيرة. لم يكن ذكاء (وايلد) وسحره وموهبته في المفارقة الفاحشة (وإن كانت رسمية) يضاهي استجواب (كارسون) العنيد الذي كانت أول معركة له انتصارا. صرح (وايلد) للمحكمة بأنه يبلغ من العمر 38 عاما. ذكر (كارسون)، الذي كان يعلم أن (وايلد) ولد في نفس العام الذي ولد فيه، الكاتب المسرحي بأنه يجب أن يكون عمره 40 عاما على الأقل. لحظة صغيرة، لكنها مهمة. كان وايلد قد حنث باليمين. في وقت لاحق جاءت الأسئلة حول الشباب العاهرين. هل تعرف السيد (وايلد) على هذا الاسم؟ وهذا الاسم؟ وهذا الاسم؟ وهل أعطى هذا الصبي علبة سجائر، وذلك الصبي بدلة جديدة من الملابس وعكاز فضي؟ لماذا فعل ذلك؟ لماذا يا سيد (وايلد)؟ لماذا، لماذا، لماذا؟

تعثر ذكاء (وايلد). تم استبدال المفارقات بمزحات صغيرة يائسة. ضحك المتفرجون في قاعة المحكمة معه في البداية. الآن نظروا إليه ببرود. في اليوم الثالث من المحاكمة، أسقط محامي (وايلد) القضية ضد (كوينزبيري). لقد قيل إن (وايلد) اضطر إلى البحث عن ثروته في إنجلترا لسبب بسيط هو أن الأيرلنديين لا يعجبون بالحديث الذكي. في النهاية، ربما كان من المحتم أن يكون زميله الأيرلندي هو الشخص الذي يُطلقه إلى الأرض.
--------------------------------------------------------------------
مقتطف من كتاب (منزل الغريب: كتابة أيرلندا الشمالية).  ©2023 ألكسندر بوتس وأعيد طبعه بإذن من تويلف بوكس / مجموعة هاشيت للكتاب.

No comments: