(مُترجم)- الرجل الذي حاول قراءة جميع الكتب في العالم


 نُشرت في موقع الميزان


(RR من ترجمتي)
--------------------

 
قبل 500 عام من تصميم كتب Google، سعي رجل واحد لإنشاء مكتبة لكل شيء. وهو عمل ينذر بتحديات "البيانات الضخمة" واعتمادنا على خوارزميات البحث لفهم كل شيء. “
"في بعض النواحي، كانت مكتبة Biblioteca Hernandina ، كما كانت يطلق عليه آنذاك ، أول محرك بحث في العالم. "
إدوارد ويلسون - لي

129,864,880. هذا هو عدد الكتب في العالم، وفقا لتقدير كتب Google، التي تحاول منذ إطلاقها في عام 2005 مسحها ضوئيا جميعا، وتحويلها إلى نص قابل للبحث باستخدام التعرف الضوئي على الأحرف ثم إتاحتها للجمهور عبر الإنترنت. على الرغم من أن آمال كتب Google قد تباطأت بسبب الخلافات حول حقوق الطبع والنشر والاستخدام العادل، إلا أنها إذا نجحت، فقد تصبح أكبر مجموعة متاحة على الإنترنت للمعرفة البشرية على الإطلاق.
قبل نصف ألف عام في إشبيلية، إسبانيا، كان لدى (هيرناندو كولون) (1488-1539) نفس الهدف الطموح: إنشاء مكتبة عالمية بطريقة لم يتخيلها أحد من قبل لأنها ستحتوي على كل شيء. وقد حاول كولون حقا جمع كل شيء: من المخطوطات الثمينة إلى الكتب التي كتبها مؤلفون مجهولون، ومن الكتيبات الواهية إلى ملصقات الحانات، ومن المجلدات الثقيلة إلى مطبوعات الإعلانات التي يتم رميها فيما بعد.

أخذه هوس (كولون) بالكتب ذهابا وإيابا عبر أوروبا لمدة ثلاثة عقود. وفقا للدكتور (إدوارد ويلسون – لي)، من كلية "سيدني ساسكس في كامبريدج" وكلية اللغة الإنجليزية، فقد اشترى 700 كتاب في "نورمبرغ" خلال عيد الميلاد في عام 1521، قبل أن ينتقل إلى "ماينز" حيث اشترى ألف كتاب آخر في غضون شهر. في عام واحد في عام 1530، زار "روما وبولونيا ومودينا وبارما وتورينو وميلانو والبندقية وبادوفا وإنسبروك وأوغسبورغ وكونستانس وبازل وفريبورغ وكولونيا وماستريخت وأنتويرب وباريس وبواتييه وبورغوس"، واشترى بنهم كل ما يمكنه وضع يديه عليه.

يعمل (ويلسون-لي) مع الدكتور (خوسيه ماريا بيريز فرنانديز) من جامعة غرناطة للبحث في حياة (كولون)، الابن الشرعي للملاح الإيطالي العظيم (كريستوفر كولومبوس). بالإضافة إلى إنشاء مكتبته، رافق (كولون) والده في استكشافات العالم الجديد وكتب أول سيرة ذاتية ل(كولومبوس). كان أيضا رسام خرائط رائدا وجمع مجموعات لا مثيل لها من الموسيقى والصور والنباتات.

"كان لدى (كولون) ذاكرة غير عادية وهوس بالقوائم"، كما يقول (ويلسون- لي)، الذي تم تمويل أبحاثه حول (كولون) من قبل الأكاديمية البريطانية. "في كل مرة يشتري فيها كتابا، كان يسجل بدقة أين ومتى اشتراه، وكم يكلف وسعر صرف العملات في ذلك اليوم. في بعض الأحيان كان يلاحظ أين كان عندما قرأه، وما هو رأيه في الكتاب وما إذا كان قد التقى بالمؤلف. كقطع من الثقافة المادية، كل منها هو سرد رائع لكيفية ارتباط رجل واحد بالكتب واستخدامها وتغييرها ".

هذا النشاط المهووس تقريبا يجعل ما تبقى الآن من مكتبته - مكتبة كولومبيا، الموجودة في جناح كاتدرائية إشبيلية - موردا ماديا مهما للغاية لاستكشاف تاريخ الكتاب والسفر والشبكات الفكرية. ويضيف: "عندما يتم تجميعها معا، فإنها تقدم سردا لواحدة من أكثر الأرواح استثنائية في فترة مليئة بالشخصيات الجذابة".

يصف (ويلسون – لي) (كولون) بأنه عاش في وقت "ذروة الحدث" للتغيير المتسارع، بنفس الطريقة التي كان بها ظهور الإنترنت بالنسبة لنا اليوم. فقط في حالة (كولون) كان الانتقال من مخطوطة مكتوبة إلى كتاب مطبوع.

لقد أصبح من المستحيل ببساطة على رجل واحد قراءة كل شيء، "يقول (ويلسون- لي). "ربما في شبابه، كان ذلك ممكنا - كان هناك عدد قليل من الكتب المطبوعة الكافية. ولكن مع نمو مكتبته، أدرك أنه بحاجة إلى توظيف القراء للعمل من خلال كل كتاب وتزويده بملخص – متاثرًا فيما بعد بمجلة ريدرز دايجست ".
مع نمو رؤية (كولون) لجمع كل المعرفة، نما شيء آخر: الحاجة إلى إضافة بنية إلى المعلومات التي جمعها. يقول (ويلسون-لي): "لقد كان أحد تحديات "البيانات الضخمة" الأولى". "قد تكون لديك المعلومات ولكن كيف تستوعبها كلها؟

"أحد الجوانب الرائعة في المكتبة هو أنه يبدو في بعض الأحيان ألا تكون الطريقة التي يتم بها تقسيم المعرفة استجابة لنوع من التفكير التجريدي الكبير، أو لحظة من لحظات الاكتشاف المفاجئ، بل في بعض الأحيان استجابة لمشكلة عملية. في هذه الحالة، "لدي 15000 كتاب، أين أضعها؟" يبدو معقولا على الرف، ولكن حتى في هذا الصدد كان (كولون) رائدا، كما يقول (ويلسون – لي).
Hernando Colón. Credit: Wikipedia
 

"في جوهرها، يخترع رف الكتب الحديث: صف على صف من الكتب التي تقف منتصبة عموديا، مكدسة في صناديق خشبية مصممة خصيصا."

وتتحول المشكلة المادية لكيفية تخزين الأشياء بسرعة كبيرة إلى مشكلة فكرية تنتمي إليها الأشياء معا. تقوم بفرض قرارات معينة. "كما يعلم أي شخص سار في المكتبة، فإن النظام هو كل شيء"، يوضح ـويلسون -لي). "تتضاعف الطرق التي يمكن بها ترتيب الكتب بسرعة مع نمو المجموعة، وكل من هذه الطلبات تظهر الكون في ضوء مختلف قليلا - هل ترتب أبجديا أو حسب الحجم أو حسب الموضوع؟
"كان (كولون) مدركا تماما لهذا الأمر. وأشار إلى المجموعات غير المرتبة أو "غير المحددة" على أنها "ميتة".

ويضيف أنه أراد أن تحتوي مكتبته ليس فقط على كل شيء ولكن أيضا "لتقديم مجموعة من المقترحات حول كيفية توافق الكون معا". "لقد نظر إلى المكتبة العالمية على أنها النظير الفكري - الدماغ - للإمبراطورية العالمية التي كانت إسبانيا تهدف إليها في القرن 16th. لقد كان امتدادا مناسبا لطموحات والده الكبرى لاستكشاف العالم ".

كان أحد ابتكارات (كولون) لفهم مكتبته عبارة عن خلاصة وافية من ملخصات الكتب، تسمى "Libro "de Epitomes. لإنشاء هذا، قام بتعيين فريق من "sumistas"- هضم آلاف الكتب في المكتبة - للعمل على تقطير كل مجلد، مما أدى إلى رؤيته النهائية بأن كل المعرفة في العالم يمكن اختزالها في بضع مجلدات فقط: واحد للطب، وواحد لقواعد اللغة، وهلم جرا.

وكان آخر مخططا للمكتبة باستخدام عشرة آلاف قصاصة من الورق تحمل رموزا هيروغليفية. "كل طريقة من الطرق التي لا تعد ولا تحصى التي يمكن تجميعها معا اقترحت مسارا مختلفا عبر المكتبة، تماما كما ستؤدي مجموعة مختلفة من مصطلحات البحث على الإنترنت إلى ظهور معلومات مختلفة. في بعض النواحي، كانت Biblioteca Hernandina ، كما كانت تسمى آنذاك، أول محرك بحث في العالم ".

سيتم الكشف عن كيفية عمل هذه الأنظمة في الكتب التي يكتبها (ويلسون – لي) و(بيريز فرنانديز) عن الرجل ومكتبته، وأيضا عن كيفية صدى إنجازاته مع عالمنا الشبكي سريع التغير.
يقول (ويلسون-لي): "على الرغم من كل ما مات منذ ما يقرب من خمسة قرون، فإن اكتشاف (هيرناندو كولون) للعالم من حوله يحمل تشابها مذهلا، وأحيانا غريبا، مع العالم الذي نكتشفه اليوم". "لقد زادت الثورة الرقمية من كمية المعلومات المتاحة ولكن كيف يمكنك تمييز ما هو مفيد وما هو عديم الفائدة؟ نحن نعتمد كليا على خوارزميات البحث لطلباتنا على الإنترنت. كان (هيرناندو) مدركا تماما أن الطريقة التي تختارها لتصنيف المعلومات وترتيبها لها عواقب وخيمة. من السهل علينا أن ننسى هذا في بعض الأحيان - أن نسير نائمين في طريقنا إلى جمع المعرفة وتوزيعها ".
اليوم، لا يزال هناك ما يزيد قليلا عن 3000 كتاب من مكتبة (كولون). حتى الآن، أفلتت حياة هذا الرجل الاستثنائي إلى حد كبير من الملاحظة. لقد استغرق الأمر ثورة أخرى لفهم مدى رؤيته في التعرف على قوة الأدوات لتنظيم عالم المعلومات.
-------------------------------------------------------------------------------
تم نشر سيرة إدوارد ويلسون لي لهيرناندو كولون، "كتالوج الكتب الغارقة" من قبل HarperCollins في عام 2018، وسيتم نشر دراسة المكتبة، التي شارك في تأليفها مع خوسيه ماريا بيريز فرنانديز، في وقت لاحق من قبل مطبعة جامعة ييل.
تم نشر هذا البحث على موقع جامعة كمبيردج 


No comments: